الوزير الشرجبي يبحث مع مرفق البيئة العالمي تعزيز التعاون لمواجهة التغيرات المناخية

بحث وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، مع نائب المدير التنفيذي لمرفق البيئة العالمي سونجا سابيتا، سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين اليمن ومرفق البيئة لمواجهة التحديات الناتجة عن التغيرات المناخية.

وخلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيرات المناخية (COP27) في مدينة شرم الشيخ المصرية، أكد الوزير الشرجبي على أهمية إعادة تنشيط تمويل مشروع رفع مرونة المجتمعات المحلية الذي توقف بسبب الحرب، بتكلفة إجمالية بلغت 10 مليون دولار، لما له من دور محوري في توجيه المجتمع نحو التنمية المستدامة.

ورحب وزير المياه والبيئة، بموافقة المرفق على تمويل مشروع الحفاظ على المياه الإقليمية والاقتصاد الأزرق المستدام بمبلغ 7 مليون دولار، والذي سيساهم في الحفاظ على النظم البيئية اليمنية في البحر الأحمر..مشدداً على ضرورة تفعيل دور المرفق لدعم الجهود الوطنية في التكيف مع المتغيرات المناخية، وتقديم الدعم الفني للهيئة العامة للبيئة في إعداد المشاريع والتمويل والاستفادة من مخصصات اليمن في مرفق البيئة العالمي.

كما ناقش اللقاء مخصصات اليمن في المرفق تحت التحديث الثامن، وتمويل تقارير الشفافية، والتقرير الثاني للإبلاغ عن الانبعاثات، والبلاغ الوطني الرابع للمناخ الذي كان متوقفا منذ العام ٢٠١٩، والاهمية البالغة لدعم مشاريع الطاقة في اليمن التي تعاني من عجز كبير في تامين الطاقة ولمختلف الاستخدامات.

من جانبها، أكدت نائب المدير التنفيذي لمرفق البيئة العالمي على أن مرفق البيئة لم يسحب مخصصات البلاغ الوطني بعد توقفه، وسيتم تنفيذه تحت التحديث السابع دون سحب مخصصاته في التحديث الثامن.. مشيرة إلى أن المرفق سيقدم الدعم الفني اللازم للسلطات البيئية اليمنية لتعزيز قدرتها على تقديم المشروعات ذات الصلة بالتكيف مع تغير المناخ .

حضر اللقاء القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس فيصل الثعلبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*