الشرجبي يدشن الورشة التشاورية الأولى في إطار توطين تحلية المياه في عدن

الوزير م. توفيق الشرجبي “أرشيف”

27/11/2023

عدن – المركز الإعلامي للوزارة

دشن وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي ،اليوم، ورشة العمل التي نظمتها وزارة المياه والبيئة بالتعاون مع السفارة الهولندية، لمناقشة توطين تكنولوجيا تحلية المياه في بلادنا.

وفي افتتاح الورشة التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور نائب السفير الهولندي لدى بلادنا وخبراء دوليين وممثلين عن البنك الدولي ومجموعة المانحين وممثلين عن الدول الاقليمية والمنظمات الدولية، ثمن الوزير الشرجبي الجهود التي تبذلها المملكة الهولندية في إطار توطين تحلية المياه في اليمن.. مستعرضا الضغوط المائية الشديدة التي تواجهها اليمن بسبب شحة الموارد المائية والنزوح والحرب والتغيرات المناخية.

وأشار الشرجبي الى الحاجة الملحة للبدء بتحلية مياه البحر في مدينة عدن والمناطق الساحلية، باعتبارها واحدة من اكثر البلدان شحة بالمياه. مشددا على أهمية وضع تحلية المياه في أعلى سلم الأولويات لدى المانحين باعتبارها خيار نهائي لتزويد السكان بالمياه في مدينة عدن والمناطق الساحلية.

وناقشت الورشة تجارب تحلية المياه في الشرق الأوسط وشمال افريقيا والعالم، بالإضافة الى تكنولوجيا التحلية المختلفة وبدائل استخدام الطاقة المتجدده لتشغليها، والجدوى الاقتصادية لتوطين التحلية وأثرها البيئي والاجتماعي والاقتصادي.

كما استعرضت الترتيبات الأولية لتنفيذ مشروع محطة لتحلية مياه البحر في عدن، بتمويل من الأشقاء في المملكة العربية السعودية من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وذلك لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للمياه في العاصمة المؤقتة بقدرة ١٠ الف متر مكعب يوميا.
وحضر الورشة ممثلين عن المانحين ومؤسسات البحث العلمي والخبراء في إطار الشراكة مع وزارة المياه والبيئة في اليمن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*