الوزير الشرجبي يجدد دعم الحكومة لجهود الأمم المتحدة لتنفيذ مراحل الخطة المنسقة للتعامل مع “صافر”

جدد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، دعم الحكومة اليمنية الكامل لجهود الأمم المتحدة لمعالجة وضع خزان صافر النفطي وتقديم كل ما يمكن لإنجاح كافة مراحل الخطة الأممية المنسقة لتفادي الخطر البيئي الكارثي الذي يمثله وضع الخزان العائم ما لم يتم تحييد هذا الخطر بشكل كامل.
جاء ذلك خلال لقائه، اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي، الذي أطلعه على تقييم الفرق الفنية لنتائج تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الإنقاذ الطارئة وعملية نقل النفط الى السفينة البديلة، والخطط التنفيذية المعدة لبدء المرحلة الثانية، وجهود التنسيق وحشد التمويل الدولي لها.

وأكد وزير المياه والبيئة، على أهمية استكمال تنظيف السفينة المتهالكة، والعمل على التخلص من النفط الخام المخزن في السفينة البديلة وإغلاق خط النقل بعد فصله عن الخزان صافر .

كما تم مناقشة القضايا المتصلة بالوضع البيئي على ضوء نجاح تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الأمم المتحدة للتعامل مع تهديد خزان صافر النفطي ونقل أكثر من مليون و100 الف برميل من الخام النفط إلى السفينة البديلة، وأولوية التخلص من أي تهديدات بيئية محتملة من خلال وجود خزان نفطي عائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر.

واستعرض الوزير الشرجبي والمسؤول الأممي، الإطار العام لمؤتمر قمة الطموح المناخي الذي سينعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوم 20 سبتمبر الجاري بمشاركة قادة الدول الأعضاء من أجل مواجهة التحديات البيئية وبحث الفرص المتعلقة بتحقيق العدالة المناخية والانتقال العادل إلى اقتصاد عالمي أكثر إنصافًا قائم على الطاقة المتجددة وقادر على تحمل تغير المناخ.

وأشاد المسؤول الأممي بتعاون الحكومة اليمنية الكامل في معالجة قضية خزان صافر النفطي.. مشيرا الى حرص الأمم المتحدة ومنظماتها في تعزيز الشراكة مع الحكومة لإنهاء التهديدات البيئية لخزان صافر والعمل لصالح البيئة البحرية في البحر الأحمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*